واي بروتين : مكمل الواي بروتين من الالف للياء

مكمل الواي بروتين من الالف للياء


البروتين هو حجر الاساس لبناء والحفاظ علي الصحة العامة لجسمك فتجدين ان البروتين الذي, يكون كل من الشعر والاظافر وكل انسجة الجسم بما فيها العضلات والعظام كما انه يخلق كل من الهرمونات والانزيمات الهامة, واثبتت الدراسات والابحاث أن نظام الدايت الذي يكون محتواه عالي من البروتين يكون هو الافضل لانك بذلك تخسرين الدهون الزائد بعيدا عن اهدار العضلات, ويمكنك الحصول علي البروتين من الغذاء او المكملات مثل الواي بروتين فما هو الواي بروتين؟ وما انواعه والجرعة المستهلكة ووقت تناوله؟


البروتين وفوائدة وضرورة تناوله

يجب قبل أي شيئ معرفة ضروروة والاهمية القصوي لعنصر البروتين, ف البروتين اساس تكوينه هو اتحاد الاحماض الامينيه معا, وتناولك سيدتي للبروتين سواء من الغذاء مثل اللحوم بمختلف انواعها او من خلال مكمل الواي بروتين لا يختلف ف في الحالتين نجد ان البروتين يحفز جسمك علي اداء جميع العمليات الحيوية والحفاظ علي العضلات وعدم خسارتها, وايضا يزيد من قوة تحملك واداءك القوي للتمرين في الجيم وبعد التمرين يعمل البروتين علي تعافي عضلاتك بسرعه واعادة بناءها بشكل افضل واقوي.
((وهنا لينك افضل مصادر البروتين من الغذاء))


الواي البروتين.

الواي بروتين هو أكثر المكملات استهلاكاً في العالم, فهو طبيعي حيث يتم انتاجه او استخراجه من اللبن وبالأخص اللبن البقري وبكون حينها في صورة سائله يطلق عليها الشرش وبعد ذلك يمر بمراحل تصنيع اخري الهدف منها  نزع الشوائب وتحويله  لشكل المسحوق البودر الذي يباع في المتاجر, وايضا يتم اضافه اليه الاطعمه مثل الفراولة والفانيليا وغيرها.
اما بالنسبة لجودته وقيمته الغذائية فنجد انها عالية جدا أي تتفوق علي المصادر الطبيعية للبروتين وذلك لنقاءه اي قلة محتواه من الكاربوهيدرات والدهون وسرعه امتصاصه ولما به من أحماض امينيه هامة ومتعددة مثل الفلين والايزو ليوسين وحمض الليوسن.


كيف أستخدم الواي بروتين بالجرعه المناسبة؟

أولا وقبل أي شيئ يجب عليكي معرفة أن كل جسم وكل نظام غذائي يختلف عن الاخر في احتياجه من البروتين, فيجب معرفه وحساب كمية البروتين التي يتطلباها جسمك فمثلا اذا كان احتياج جسم شخص ما هو 170 جرام من البروتين في اليوم فيتم تقسيم هذه الكمية بحيث يتناول جزء من البروتين من الغذاء واخر من الواي بروتين, والافضل ان يكون الجزء الاكبر من اللحوم والغذاء الطبيعي ((وهنا لينك حساب احتياجي من البروتين))
ثانيا يجب عليكي تناول الجرعة المكتوبة علي عبوة المكمل, ويمكنك خلط الواي بروتين مع الماء او الحليب او مع الشوفان فتتعدد طرق تناوله حسب رغبتك.



ما هو أفضل وقت لتناول الواي بروتين؟

الواي بروتين يشبه كثيرا الغذاء الطبيعي, فيمكنك تناوله في اي وقت من اليوم لا يوجد وقت او معاد محدد لتناوله فيمكن في الافطار او في وجبه قبل التمرين او بعد التمرين مباشرة ويمكنك تناوله قبل النوم, ولكن يجب التزامك في كل الاحوال بالكمية المحددة وفي اطار نظامك الغذائي وتذكري دائما انه مجرد مكمل بجانب غذائك الاساسي.


هل يمكنني تناول الواي بروتين في يوم الراحة؟

كما سبق ذكرنا ان الواي بروتين لا يختلف عن البروتين من الغذاء وجسمك في كل الايام سواء ايام التمرين او ايام الراحة يحتاج البروتين, بل في ايام الراحة يحتاج البروتين بكميات كثيرة حتي يرمم العضلات ويعيد بناء واصلاح الانسجة, لذلك تناولي عدد جرامات البروتين اللازمة لجسمك في ايام الراحة  كما في ايام التمرين ومن الغذاء الطبيعي مثل الاسماك واللحم الاحمر والدجاج ومعه كمية الواي بروتين المحددة لكي, وحتي تتجدد العضلات ويصبح لديكي قوة وطاقة لاعادة ممارسة التمرين مرة اخري.


أنواع الواي بروتين والفرق بينهم.

انواع الواي بروتين هي 3 أنواع والفرق بينهم ليس بكبير او فرق جوهري ولكن الاختلاف هو حسب كمية الكاربوهيدرات والدهون فقط والانواع هي:
الواي بروتين Concentrate: نسبه البروتين به 80%
الواي بروتين Isolates: نسبة البروتين به 90%
الواي بروتين Hydrolised: لا يختلف عن الانواع الاخري في التكوين ولكن ما يميزه انه سريع الامتصاص او الهضم لانه تم تكسيره جزئيا, ونجد انه اغلي سعر, ولكنه غير هام.


افضل نوع واي بروتين لخسارة الوزن.

السعرات الحرارية هي الاساس في زيادة او خسارة الوزن, فلو تناولتي أكثر من احتياج جسمك سوف يكتسب الجسم الوزن ويخزن الدهون, واذا تناولتي سعرات حرارية اقل من احتياجك فبذلك سوف يقل الوزن, ولكن البعض يفضل الواي بروتين Isolates عند اتباعم دايت لخسارة الوزن لان هذا النوع اعلي نسبة من البروتين وقلة محتواه بشكل كبير جدا من الكاربوهيدرات والدهون, وايضا يتناوله من هم يعانون من حساسية ضد سكر اللاكتوز. .((وهنا لينك حساب السعرات الحرارية))



هل للواي بروتين اثار جانبية ويسبب امراض مزمنة؟

من الاشاعات المنتشرة أن الواي بروتين يسبب امراض الكبد والكلي ولكنها غير صحيحة وليس لها اساس من الصحة او دليل علمي عليها, فكما سبق ذكرنا ان الواي بروتين يتم انتاجه من اللبن اي انه طبيعي, ولم يحدث انه حدث لاي شخص امراض بسبب تناوله للبن, كمان ان الواي بروتين يتم ادخاله في لبن الاطفال الرضع ومكملاتهم الغذائية.



هل يمكن تناول الواي بروتين بدون اداء اي تمرين رياضي؟

بالطبع يمكنك تناوله فهو مثل اللحوم والدجاج والسمك والتونة وغيرها من البروتينات, وله فوائد عديدة حيث انه يخفض معدل ضغط الدم ويقلل من حدوث الالتهابات, ويتناوله من يقوموا بعمليات التكميم بسبب ايجاد صعوبة في الحصول علي كمية كبيرة من البروتين من الغذاء نتيجة لصغر المعدة.



هل يمكن تناول الواي بروتين بجانب اي مكمل اخر؟

لا يتعارض الواي بروتين مع اي غذاء او مكمل او دواء اخر فهو طبيعي التكوين مثل الغذاء تماما, فلا ضرر او قلق من تناوله مع اي مكمل غذائي, فبكل بساطة لم نجد أن البيض او الدجاج قد تعارضو مع اي نوع غذاء او مكمل او دواء فهو مثلهم.

هل يمكن للنساء تناول الواي بروتين؟

يمكنهم تناوله في اي وقت مثلما يتناولوا البيض والاسماك والدجاج تماما, ولكن احرصي علي شراء الانواع ذات الجودة العالية, وتناولي الجرعه المحددة لكي بجانب طعامك.


تعليقات