| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

علاج ديسك الظهر والإنزلاق الغضروفي بالتمارين بدون جراحة Ruptured Disc

علاج ديسك الظهر والإنزلاق الغضروفي بالتمارين بدون جراحة


يتسائل الكثير من مرضي الديسك والإنزلاق الغضروفي عن أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الديسك بدون أي تدخل جراحي, لذلك في هذا المقال سوف نذكر لكِ الفرق بين الديسك والإنزلاق الغضروفي وأعراض الديسك بالتفصيل وأسباب حدوث ديسك الظهر, مع ذكرعلاج ديسك الظهر بدون جراحة و تمارين الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر, وتمارين ديسك الظهر وسوف نشرح لكِ الطرق الصحيحة والتكنيك السليم لأداء هذه التمارين, والأوضاع الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء التمرين لذلك تابعي القراءة معنا..


ما هو تهتك ديسك الظهر Ruptured Disc؟


أولاً يجب أن نعرف ما هو الديسك وما هي وظيفته وبإختصار يعتبر الديسك هو وسادة قرصية الشكل ذات مرونة ورخوة توجد هذه الوسادة الرخوة بين فقرات العمود الفقري أي أن كل فقرتين تفصلهم تلك الوسادة المرنة.

والديسك له دور في غاية الأهمية حيث أنه يمتص ويستقبل أي صدمات أو ضغط أو تحميل علي العمود الفقري الصلب, فلو كان العمود الفقري يخلو من وجود الديسك وكانت الفقرات العظمية توجد فوق بعضها البعض بشكل مباشر لتحطم العمود الفقري تماماً.

وهذا الديسك عبارة عن مادة ذات قوام جيلاتيني رخو يغلفها من الخارج غلاف قوي.

وتحطم أو تآكل الديسك يحدث عندما يتمزق الغلاف الخارجي وتخرج منه المادة الجيلاتينة وتصل لأعصاب الفقرات وتضغط علي هذه الأعصاب كما هو موضح بالصورة.


وفي المراحل المتطورة من تحطم ديسك الظهر تقوم المادة الجيلاتينة المتسربة بالضغط والتأثير علي النخاع الشوكي وأعصاب الفقرات في وقت واحد.


أبرز أسباب تحطم الديسك وتسرب المادة الجيلاتينية هي:


  1. أداء تمارين المقاومة ورفع الأثقال بوضع خاطيء والمواصلة في ذلك علي مدار فترات طويلة.
  2. التعرض لحادثة قوية أدت إلي إصابة الديسك بالتهتك.
  3. إصابات الصالات الرياضية.
  4. زيادة وزن الجسم نتيجة لزيادة نسبة الدهون.
  5. في كثير من الأحيان يحدث تهتك الديسك نتيجة التقدم في السن لأنه بتقدم العمر يقل محتوي الديسك من الماء وتقل مرونته تدريجياً.
  6. زيادة التحميل علي العمود الفقري مع ضعف عضلات الظهر والجسم وينتج عنه التحميل الزائد علي الديسك مما يؤدي لتطحمه وتتسرب المادة الجيلاتينية إلي الخارج.
  7. هناك بعض الجينات الوراثية أيضاً التي قد تؤدي إلي ضعف الديسك وتزيد من فرص تهتك الديسك.


ما الفرق بين تهتك الديسك والإنزلاق الغضروفي؟

يحدث الإنزلاق الغضروفي عندما تقوم المادة الرخوة الموجودة داخل الديسك بالضغط علي الغلاف القوي الخارجي للديسك فيقوم هذا الغلاف بالتمدد ويبدأ في الضغط علي أعصاب الفقرات والنخاع الشوكي كما يحدث في الديسك ويعرف الإنزلاق الغضروفي بـ Proplased disc.

أي أنه الفارق الوحيد بين تحطم أو تهتك الديسك والإنزلاق الغضروفي هو أن في تهتك الديسك يوجد تسرب وخروج للمادة الجيلاتينية أما في الإنزلاق الغضروفي فلا يحدث أي تسرب للمادة الرخوة خارج غلاف الديسك.


ولكن نجد أن الكثير من الأطباء والمتخصصين يعتبروا أن تحطم الديسك والإنزلاق الغضروفي مرض واحد, حيث أنه في كلا الحالتين يحدث ضغط وتأثير شديد علي أعصاب الفقرات والنخاع الشوكي.


أعراض تهتك الديسك والإنزلاق الغضروفي

تحدث الإصابة بالديسك في كل من فقرات الرقبة أو أسفل الظهر في الفقرات القطنية, وفي بعض الأحيان يقوم المريض بعمل أشعة ويجد أنه مصاب بالديسك أو الإنزلاق الغضروفي ولكن لا يعاني من أي أعراض وعندما تطور الحالة يشعر بعدة أعراض مؤلمة وآلآم حادة.

أولاً أعراض الديسك أو الإنزلاق الغضروفي بالرقبة:

  1. الشعور بآلآم مبرحة في الرقبة وتمتد حتي تصبح بالكتف ثم تمتد إلي الذراعين.
  2. قد يشعر المريض بوخز وتنميل في منطقة الرقبة والكتف وقد يصل التنميل والوخز إلي الذراعين.
  3. ضعف عضلي نتيجة لزيادة وإستمرار الضغط علي الأعصاب المتصلة بهذه العضلات وعدم قدرتها علي العمل بشكل سليم وكفاءة, وفي حالة إهمال المريض وعدم اللجوء للعلاج فوراً قد تتعرض هذه العضلات للضمور.
  4. رعشة وحركات لا إرادية وغير طبيعية  في الرقبة والكتف أو الذراعين نتيجة للضغط المستمر علي الأعصاب وتهتك ديسك الرقبة.


ثانياً أعراض ديسك الظهر أو الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر:

  1. إصابة الديسك أسفل الظهر يكون شائع الحدوث بين الفقرة الرابعة والخامسة ويعرف طبياً بالإنزلاق الغضروفي القطني, والسبب وراء حدوثه في أغلب الحالات في هذه الفقرات هو أن منطقة أسفل الظهر يقع عليها أكبر تحميل للأوزان أو الأشياء التي نرفعها طوال اليوم.
  2. ونجد أن الأعصاب الموجودة أسفل الظهر ممتدة ومؤثرة علي كل من السمانة والأفخاذ والأرداف والقدم أي أنه أعراض تحطم ديسك أسفل الظهر تمتد لهذه الأجزاء كلها.
  3. فمثلاً عند القيام بحركة معينة أو وضع خاطيء أو العطس بشدة يشعر المريض بآلآم شديدة ومبرحة في أسفل الظهر (منطقة الإصابة ) وألم في الأفخاذ والورك وقد يمتد الألم حتي القدم.

ملوحظة: 

في كل الحالات وقبل البدء في رحلة العلاج يجب القيام بعمل فحص طبي وأشعة.


علاج ديسك الظهر بدون جراحة

وبعد أن تكلمت عن ديسك الظهر والإنزلاق الغضروفي والفرق بينهم الذي لا يعد فرق جوهري والأعراض وأسباب الإصابة,  سوف أتكلم في الجزء القادم عن علاج الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر بالتمارين وأفضل تمارين لعلاج ديسك الظهر فلن نتحدث عن مستحضرات دوائية أو خلطات عشبية أو أي شيء من هذا القبيل.

وما عليكي إدراكه سيدتي أن هذه الاعشاب أو الوصفات ليس لها أي تأثير علاجي وأن أدوية ديسك الظهر والأنزلاق الغضروفي عبارة عن مسكنات أو كورتيزون دورها هو  تخفيف أو علاج الإلتهاب وعلاج الأعراض فقط ولكن ما يساعد علي الشفاء هو التمارين التي سيتم ذكرها في السطور التالية.


منع تطور إصابة ديسك الظهر

قبل البدء في تمارين علاج ديسك الظهر بدون جراحة يجب التوقف عن ممارسة التمارين بالطريقة الخاطئة ويجب معرفة الأسلوب والوضع السليم لأداء التمارين حتي لا تتفاقم الإصابة والأداء السليم يكون كما يلي:

  1. اولاً حافظي علي وضع العمود الفقري مستقيماً أثناء أداء تمارين رفع الأثقال فلا تقومي بثني العمود الفقري وإنحنائة أو دورانه في تمارين الأسكوات وتمرين الديدليفت وإحرصي علي الوضع الطبيعي المستقيم للظهر أثناء جميع تكرارات التمرين.
  2. ثانياً عدم إنحناء العمود الفقري للخلف مع رفع الأوزان الثقيلة لأن هذا الوضع يشكل خطراً علي العمود الفقري ويؤدي إلي تحطم الديسك أو الإنزلاق الغضروفي ومثال علي ذلك تمرين ضغط الكتف بالأوزان أو البار مع الإنحناء للخلف.


وها هي تمارين علاج ديسك الظهر والإنزلاق الغضروفي

تمارين التحكم في الألم وتخفيف الأعراض:

تمرين Sphinx pose: من أفضل التمارين التي ستجدينها تريحك كثيراً فهو يعمل علي تنظيم وترتيب الديسكات بين الفقرات ويحد من ألم الظهر ويعتبر من تمارين اليوجا.  


تمرين Traction: ويعتبر أحد تمارين اليوجا أيضاً ويتم القيام به بواسطة كرة اليوجا المطاطية, وهذا التمرين نتائجه رائعة جداً في تقليل الضغط الواقع علي فقرات الظهر ويوفر لمريض الديسك راحة ويعالج أي آلام في الظهر.



تمارين ما بعد التحكم في الألم: 

وهذه أول تمارين يتم البدء في القيام بها لعلاج ديسك الظهر بدون جراحة وإستمري في ممارستها لمدة 14 يوماً بعد تمارين التحكم في الألم وهذه التمارين هي:

أولاً القيام بتمارين الإطالات لعضلات المؤخرة والأفخاذ الخلفية وعضلة السمانة, والهدف من تمارين الإطالة لهذه العضلات هو إزالة تيبس عضلات الجزء السفلي وبالتالي تخفيف الضغط علي أسفل الظهر, وتتم هذه التمارين بواسطة التدحرج علي أداة الـ Foam Rolling والتي تعمل كمساج لإطالة هذه العضلات وإزالة التيبس.


ثانياً مجموعة تمارين تعيد إستقامة العمود الفقري لوضعه السليم الطبيعي طوال الوقت:

تمرين Bird Dog.


تمرين Dead bug.



تمرين Hip Hinge: وهذا التمرين سوف يعلمك الطريقة الصحيحة لثني خصرك مع إبقاء العمود الفقري ثابت دون إنحنائه ويتم القيام بهذا التمرين بواسطة عصا  ولكن أحرصي علي عدم تحريك العصا أثناء التمرين.


تحسين علاج الديسك والإنزلاق الغضروفي بالرياضة 

كلما كانت عضلات الجزء السفلي lower body قوية كلما قل الضغط والتحميل علي فقرات أسفل الظهر, وبالتالي تزيد فرصة التعافي من الديسك أو الإنزلاق الغضروفي, لذلك سوف نذكر لك سيدتي أفضل تمارين تقوية عضلات الـ lower body :

تمرين تمرين البلانك Plank: إبدأي بالقيام بهذا التمرين بشكل يومي من ثلاثون ثانية إلي دقيقة, وسوف يمكنك من تقوية عضلات البطن والحفاظ علي عضلات البطن مشدودة والظهر مستقيم.


تمرين Suitcase Carry: وهذا التمرين لتقوية عضلات البطن الجانبية دون الحاجة لإنحناء الظهر أو التحميل عليه.



تحفيز الجسم لعلاج الإنزلاق الغضروفي أو الديسك المتهتك

يمكنك بالفعل عزيزتي تحقيق علاج ديسك الظهر بدون جراحة وجسمك لديه القابيلة لذلك ولكن كل ما عليك هو تحفيز الجسم للقيام بعلاج الديسك المصاب ويكون ذلك بتوقفك عن أي سلوكيات أو أوضاع خاطئة تعيق عملية الشفاء فإستمرارك في القيام بعادات خاطئة وسلبية يجعل الإصابة مزمنة ويعرضك للمزيد من المخاطر والمضاعفات, وحتي تحفزين عملية الشفاء وتساعدين جسمك علي القيام بذلك يجب الإلتزام بـ:


أداء التمارين السابق ذكرها بالوضع والتكنيك السليم.

عدم الجلوس علي الكرسي لأكثر من نصف ساعة متواصلة حتي لو كان وضع الجلوس سليم يجب القيام والمشي ل5 دقائق علي الأقل.

إختاري دائما الجلوس علي المقعد المائل للخلف لأنه الأفضل لتقليل الضغط والحمل علي أسفل الظهر.

حافظي دائماً علي وضع ظهرك مستقيماً أثناء المشي أو الوقوف.

وأخيراً 

لا تجلعي مشكلة الديسك أو الإنزلاق الغضروفي تسبب لك التوتر والإنزعاج الدائم بل إستمري في التمارين السابق ذكرها مع تقليل القلق الذي قد يبطىء من الشفاء وثقي تماماً أن فرصة الشفاء كبيرة حيث أثبتت أحد الدراسات


 نسبة 73% من مرضي الديسك يتعافون تماما أو تتحسن حالتهم دون أي تدخل جراحي بل نتيجة التوقف عن أي عادات أو أوضاع خاطئة وبممارستهم للتمارين التي ساهمت في تحفيز عملية التعافي. 



ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018