تكيس المبايض Ovarian Cyst

تكيس المبايض Ovarian Cyst


تكيس المبايض من الأمراض الشائعة بين النساء فنجد أن واحدة بين كل 10 سيدات تصاب بتكيس المبايض ف ما هو تكيس المبايض؟ وما أعراض تكيس المبايض؟ وهذا ما سيتم توضيحه بالتفصيل في مقالنا مع طرق علاج تكيس المبايض وعلاماته, لذلك تابعي القراءة معنا سيدتي لمعرفة المزيد عن هذا المرض والقدرة علي التغلب عليه وضرورة إستشارة الطبيب المختص في الوقت المناسب.

ما هو المبيض؟

أولاً قبل أي شيء يجب توضيح ما هو المبيض وما هي أهميته والوظيفة الأساسيه له, فنجد أن المبيض بكل بساطة هو جزء أساسي في الجهاز التناسلي الأنثوي ووظيفته هي تكوين وإفراز الخلايا الجنسية الأنثوية(البويضة) وهذه البويضة هي المسؤلة عن الإنجاب والدورة الشهرية.

ولدي كل أنثي مبيضان ويتم التبويض بالتناوب بينهم أي المبيض الأيمن يقوم بإنتاج بويضة واحدة في الشهر وفي الشهر الثاني يقوم المبيض الأيسر بوظيفة التبويض وهكذا, وفي حالة إصابة أحد منهم بمرض مثل التكيس أو أي قصور ما فيقوم المبيض الآخر السليم بالتطوير ويتولي عملية التبويض كل شهر دون توقف.

ما هو تكيس المبايض ؟

هو تكون أغلفه أو أكياس رفيعه علي المبيض وسبب تكونها هو تجمع سوائل وتخزينها علي المبيض في صورة أغشيه دقيقه ورقيقة.
وحتي الآن لم يتم الحزم في تحديد سبب أساسي بعينه لهذه المتلازمة فيقال أنها عامل وراثي أو خلل في الجينات, وأشهر سبب لها هو خلل أو إضطراب هرموني في جسم الأنثي يكون عبارة عن زيادة هرمونات الذكورة عن الحد الطبيعي له عند النساء.

ما هي أعراض تكيس المبايض؟

في العموم لا يوجد أعراض مميزة وخاصة تدل بكل وضوح علي تكيس المبايض فالأعراض التي يقال أنها مؤشر علي هذا المرض تظهر في حالات أخري وقد تحدث هذه الأعراض وعند التشخيص تكون المبايض سليمة تماماً لذلك عند التعرض لأي من الأعراض التي سنذكرها الآن يجب الذهاب للطبيب للتشخيص المناسب وقبل تناول أي علاج من تلقاء نفسك, ومن أعراض تكيس المبايض:

  1. أولاً إضطرابات التبويض وهذا يظهر في الدورة الشهرية الغير منتظمة أي عدم حدوثها كل شهر بإنتظام وفي الوقت المحدد بل تأخرها لعدة أيام أو أسابيع وفي بعض الحالات يحدث غياب تام للدورة الشهرية.
  2. ثانياً ألم الحوض تعاني السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبيض منألم مستمر ويحدث بتكرارفي منطقة الحوض, وقد يتزايد هذا الألم ويتفاقم ليصبح في الحوض والجزء السفلي من الظهر والفخذ, وأيضاً يكون الألم في أشد حالاته قبل الدورة الشهرية مباشرة أو بعدها.
  3. ثالثاً إضطرابات الامعاء والجهاز البولي وتكون هذه المشاكل عبارة عن إضطراب في حركة الامعاء مثل الشعور الدائم بالضغط عليها وعدم الإرتياح أغلب الوقت وأيضاً يحدث إدار للبول أي تكرار التبول مع ألم في الجهاز البولي.
  4. رابعاً خلل في مستوي الهرمونات وهذا العرض غير شائع أي يحدث لمجموعة قليلة جدا من المصابين بتكيس المبايض وهو صغر حجم الثدي وإنتشار الشعر في جسم المرأة.
  5. خامساً زيادة الوزن لدرجة السمنة المفرطة.
  6. سادساً مشاكل جلدية مثل حب الشباب وقشرة الشعر وتصبغات سمراء علي الجلد. 
  7. سابعاً مشاكل في إمتصاص الطعام والأيض ومقاومة الإنسولين.


كيفية علاج تكيس المبايض

في حالة ظهور أي من أعراض تكيس المبايض يجب مناقشة الطبيب والذي سيقوم بتوجهك لعمل مجموعة من الفحوصات التي من خلالها يتم تحديد أفضل علاج لتكيس المبايض وأيضاً الطرق التي تقلل من أعراضه, ويتم علاج هذه المتلازمة بعدة طرق تنقسم إلي ضبط نمط الحياة والغذاء وهناك علاج هرموني وغيرها من الطرق العلاجية المتنوعة ومنها: 

 الطرق الطبيعية لعلاج تكيس المبايض

ضبط النظام الغذائي
للنظام الغذائي دور كبير في تحسين مستوي الهرمونات وعلاج مشاكل الدورة الشهرية لذلك إحرصي علي الإهتمام بالنصائح التالية:

إمنعي تماماً الأغذية المصنعة الغير الصحية المتكونة من مركبات كيميائية مثل مكسبات الطعم والمواد الحافظة والسكر المصنع.
معظم السيدات المصابة بتكيس المبايض يتعرضوا لنزيف شديد أثناء الحمل أو الدورة الشهرية وهذا سبب كافي لعجز الحديد والإنيميا وفقر الدم لذلك يجب تناول الغذاء الصحي الغني بعنصر الحديد مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والبنجر والرمان.
تكيس المبايض ينتج عنه إلتهابات لدي بعض النساء وأفضل أطعمة للوقاية من الإصابة بالإلتهابات هي الدهون الصحية مثل الأوميجا 3 (زيت السمك) وزيت الزيتون والخضروات الورقية.

تجنب تناول المنبهات والمشروبات الغنية بالكافيين لأنها سبب كافي لخلل هرمونات الإنوثة.

يجب التركيز علي البروتينات من مصادرها الطبيعية فالبروتين يحسن الوظائف الحيوية للجسم وينظم الإنتاج الهرموني, ومن مصادر البروتين الدجاج, البروكلي, البيض, اللحوم, الحليب.

المكملات الغذائية

هناك مجموعة من المكملات الغذائية المحضرة من الأطعمة الطبيعية لتوفير جرعة مركزة منها للجسم مثل مستخلص القرفة وزيت السمك وغيرها من المكملات ذات الفاعلية الكبيرة لتحسين الصحة وتقليل الألتهابات المترافقة مع تكيس المبايض وأيضاً تعالج الخلل الهرموني وتخلصك من مقاومة الإنسولين, ومنها:

  1. مكمل زيت كبد السمك: وهذا المكمل به معدلات عالية من فيتامين A,D كما أنه غني بالأوميغا 3 التي تنظم الدورة الشهرية وتساعدك في التخلص من السمنة وتحسن من إمتصاص الفيتامينات.
  2. مكمل الزنك: ويوجد كمكمل بصورة مفردة وقد يدخل في تكوين مكملات أخري وفائدة الزنك في المكملات النسائية هي زيادة الخصوبة وتعزيز الصحة المناعية لدي الأنثي.
  3. مستخلص القرفة: للقرفة دور ذو فاعلية أثبتته الدراسات في تنظيم توالي الدورة الشهرية والتقليل من آلامها وتخفيف أعراض تكيس المبايض.
  4. الكروم: أثبتت هذه المكملات فائدتها في علاج مرض تكيس المبايض.
  5. فيتامين B : ولأن تكيس المبايض يؤثر علي معدل الخصوبة ويقلل فرص الحمل لدي بعض النساء فيتم وصف لهم مكملات فيتامين B التي تعزز الخصوبة.


العلاج الدوائي لتكيس المبايض

حبوب منع الحمل
وهي العلاج الدوائي الرئيسي والشائع في علاج هذه الحالة المرضية ويتم وصفها للمصابات بالتكيس من الفتيات الغير متزوجات أوالنساء اللواتي لا يرغبن في الإنجاب.
متحوي هذه الحبوب هو هرموني الإنوثة الإستروجين والبروجستين.

وظيفة حبوب الحمل في علاج تكيس المبايض هي:

  1. ضبط مستوي وكميات وإنتاج الهرمونات الجنسية في جسم الأنثي فيقوم بسحب وتقليل هرمون الذكورة حتي يعود لمستواه الأساسي.
  2. التخلص من حب الشباب والمشاكل الجلدية الناتجه عن تكيس المبيض.
  3. علاج مشكلة الشعر الغير مرغوب فيه.
  4. إنتظام مواعيد الدورة الشهرية.


ولكن حبوب منع الحمل تحفز بعض أنواع السرطانات بشكل كبير.



تعليقات