تمارين علاج تقوس الظهر kyphosis treatment - للتخلص من الأتب (تقوس الظهر)

 تمارين علاج تقوس الظهر kyphosis treatment


تقوس الظهر (الأتب) هو أحد المشاكل الصحية التي أصبحت أكثر إنتشاراً في الأونة الأخيرة وشائعة بشكل ملحوظ بين الأطفال والبالغين, وأسباب تقوس الظهر الرئيسية هي عدم التوزان الذي ينشأ بين عضلات الجسم نتيجة للعادات اليومية الخاطئة وأشهرها وضع الجلوس الخاطيء, فما هي أسباب تقوس الظهر؟, كيفية علاج تقوس الظهر؟, ما هي التمارين المخصصة لعلاج تقوس الظهر بفاعلية؟, وفي هذه المقالة سوف نجيب عن هذه الأسئلة بكل بتفصيل وسنساعدكم في التخلص من تقوس الظهر في المنزل لذلك تابعوا القراءة معنا...

تقوس الظهر والأتب

ينشأ هذه الإنحراف في الجزء العلوي من جسمك نتيجة للخلل الذي يحدث في العضلات, وذلك لأنه يتميز جسم الإنسان بأن لكل مجموعة عضلية تقوم بوظيفة معينة مجموعة عضلية أخري تقوم بوظيفة معاكسة لها وحدوث ضعف في أي مجموعة منهم ينتج عنه حدوث مشكلة صحية وهو الشيء نفسه الذي ينتج عنه تقوس الظهر.


 وتفسير ذلك بكل بساطة هو أنه عضلات الظهر مسؤلة عن إستقامة ظهرك للوراء والعضلات المعاكسة لها هي عضلات الصدر والبطن والمسؤلة عن إنحناء جسمك للأمام ونتيجة للجلوس بأسلوب خاطيء يحدث عدم توازن وخلل بين هذه العضلات ويكون بضعف عضلات الظهر أو زيادة  قوة عضلات الصدر والبطن مما ينتج عنه الإصابة بتقوس الظهر (الأتب).


ما هي مسببات تقوس الظهر؟

العوامل المتسببة في حدوث تقوس الظهر عديدة ولكن أغلب هذه العوامل يقع في نطاق العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر بالسلب علي الفقرات والعضلات ويحدث تحدب الظهر, ومن أبرز الأسباب:


أولاً أسباب تقوس الظهر عند الأطفال:

  1. الإنحناء الشديد للأمام أو التقوس عند الجلوس لهدف الدراسة أو مشاهدة التلفاز أو أمام الحاسوب وعند تناول الطعام, وعدم تصحيح هذه الوضعية الخاطئة في الجلوس وإستمرار الطفل في ذلك.
  2. زيادة وزن حقيبة المدرسة التي يحملها الطفل علي الظهر وحمله لها بأسلوب خاطيء يضر بالفقرات وعضلات الجسم.
  3. قد يكون طفلك يعاني من ضعف في الرؤية (البصر) مما يدفعه للإنحناء لوضوح الرؤية أثناء المذاكرة أو عند إستعمال الهاتف والكمبيوتر, وبالإستمرار في هذا الفعل يتقوس الظهر.
  4. إذا لم يفعل الطفل أي من العادات السابقة ومع ذلك لديه تقوس في الظهر هنا يجب إستشارة الطبيب لأنه قد يكون السبب هو ليونة في العظام.

ثانيا أسباب تقوس الظهر عند الكبار:

  1. الجلوس الخاطيء عند إستعامل الهاتف أو الكمبيوتر ونعني بذلك زيادة الإنحناء للأمام عند الكتابة علي الكيبورد, أو التصفح علي الهاتف, والمداومة علي هذا الوضع يومياً مما ينتج عنه ضعف عضلات الظهر العلوية, وتيبس عضلات الصدر وبالتالي يظهر الأتب.
  2. مد الوجه للأمام ولأعلي عند إستعمال الكمبيوتر نتيجة لوجود الشاشة في مستوي عالي أو إبتعادها كثيراً, وهذا ينتج عنه أتب الرقبة وألم حاد ومزمن في الرقبة وأعلي الظهر.
  3. حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة ولفترات طويلة.
  4. النوم الغير سليم أي نومك علي وسادة عالية أو فراش شديد المرونة وفي كلا الحالتين يحدث إنحناء وتقوس للظهر طوال فترة النوم.

مخاطر ومضاعفات تقوس الظهر والأتب

الكثير يعتقد أن تقوس الظهر مجرد مشكلة مظهرية فقط ولكن حقيقة الأمر هي ان تقوس الظهر مؤثر بشكل سلبي وكبير علي الصحة الجسدية وبعض الوظائف الحيوية, فعندما تهمل علاج تقوس الظهر وتستمر في الأفعال الخاطئة التي تزيد من التقوس فهنا يحدث بعض المخاطر والمضاعفات وأشهرها:

  1.  أزمة في عملية التنفس وإنخفاض كفاءة عمل الرئتين, وذلك لأنه تقوس ظهرك للأمام ينتج عنه قلة المساحة التي تتمدد وتنكمش فيها الرئة.
  2.  خطر الإصابة بالصداع المستمر.
  3.  إنخفاض كفاءتك أثناء أداء التمارين وزيادة فرص الإصابات.
  4.  زيادة الضغط علي الفقرات.
  5.  قلة الثقة بالنفس نتيجة لمظهر الجسم المتقوس.

علاج تقوس الظهر 

علاج تحدب الظهر ليس أمراً مستحيلاً بل بالعكس يمكنك علاج تقوس الظهر بالمنزل بطرق طبيعية وبأقل الإمكانيات, وسوف نذكر لك برنامج علاج تقوس الظهر بالتمارين وكل ما عليك هو التوقف بشكل نهائي عن أي عادات تؤثر سلبياً علي جسمك وتزيد من التقوس والبدء في ممارسة التمارين التي سنذكرها لك بالشكل السليم والمواظبة عليها.

تمارين علاج تقوس الظهر

إطالة عضلات الصدر وعضلات الكتف:
والهدف من هذه التمارين هو علاج مشكلة تيبس عضلات الصدر بعمل إستطالة لها لأن هذا التيبس ينشأ عنه إنحناء الكتف جهة الأمام (التقوس).
 تكون بمسك بار حديدي أو إطار الباب ثم بدفع الصدر والجسم جهة الأمام حتي الشعور بألم طفيف في عضلات الصدر وإبق ساكناً علي هذا الوضع حوالي ثلاثون إلي أربعون ثانيه مع أخذ شهيق عميق بهدوء, يتم تكرار تمرين الإطالة هذا أربعة مرات.




إستخدام الفوم رولينج لإطالة عضلات أعلي الظهر وتصحيح الأكتاف ويكون ذلك بالنوم والتدحرج علي الفوم رولينج والتركيز علي اعلي الظهر.


علاج ضعف عضلات الظهر العلوية:

 تمرين ال Face pulls بواسطة حبل المقاومة المعدني وهذا التمرين فعال في تحفيز قوة عضلات أعلي الظهر.




 تمرين Rotator Cuff بالأوزان.




إطالة وتقوية عضلات الجسم الأمامية:

وأفضل تمرين لتقوية هذه العضلات هو تمرين Prone Y extension يستهدف كل من عضلات البطن وعضلات الصدر ويحدث لهم إستطالة مع تقوية عضلات أسفل الظهر.






تعليمات إضافية للتخلص من الأتب (تقوس الظهر)

أولاً يجب أن يكون تمرينك شامل كل من عضلات الجسم الخلفية وهي الظهر والعضلات الأمامية وهي الصدر والبطن حتي تخلق وتستعيد التوازن بين تلك العضلات وتعالج الخلل, ولكن نجد هناك بعض الأشخاص يقوموا بالتركيز في تمرينهم علي عضلات الظهر فقط مع إهمال باقي الجسم وهذا سوف ينتج عنه خلل ومشاكل أخري.


ثانياً يجب أداء التمارين بالوزن المنخفض نسبياً للحصول علي نتائج أفضل وتسريع إستقامة ظهرك.


ثالثاً لا تطيل الجلوس أكثر من نصف ساعة سواء كانت وضعية الجلوس سليمة أو خاطئة فالجلوس اكثر من 30 دقيقة يشكل حمل وضغط علي الفقرات والعضلات, لذلك يجب الوقوف كل نصف ساعة والمشي في نفس المكان لمدة خمسة دقائق علي الأقل وبعد ذلك يمكنك الجلوس وإكمال عملك مرة أخري.



وأخيراً
يجب أن تدرك أن مشكلة تقوس الظهر التي تعاني منها هذه لم تحدث بشكل مفاجيء بل هي ناتجة عن إستمرارك في وضع خاطيء لساعات متواصلة وأيام وشهور مما نتج عنه حدوث تلك المشكلة فأيضاً العلاج سوف يتطلب منك المثابرة والإهتمام لوقت مناسب قد يتعدي ال  6 أسابيع حتي تستعيد عضلات الظهر قوتها ويسترجع العمود الفقري إستقامة فقراته العلوية ويزول تيبس الصدر, لذلك أنصحك بأن تلتزم الصبر ولا تستعجل النتائج وأن تقلع عن أي عادات خاطئة تؤخر العلاج, وإحرص علي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين دال لتعزيز كثافة وقوة العظام.


تعليقات