تمارين لتقوية الأعصاب – ضعف الأعصاب – كيف تقوي الاعصاب

تمارين لتقوية الأعصاب – ضعف الأعصاب – كيف تقوي الاعصاب 


يوجد الكثير من الأسباب والعوامل المؤثرة تأثيراً سلبياً علي قوة الأعصاب وبإستمرار هذه الأسباب لفترات طويلة يزداد الأمر سوءاً وهنا تظهر أعراض ضعف الأعصاب ويبدأ الشخص في الشكوي من هذه الأعراض ولكن هل يمكن بالفعل تقوية الأعصاب مثل ما نقوي عضلاتنا؟! وهل توجد تمارين تعالج ضعف أعصاب اليد؟ وما هي أعراض وأسباب ضعف الأعصاب؟ وهل توجد أعصاب ضعيفة وأعصاب قوية؟ ولمعرفة إجابة جميع الأسئلة السابقة بالتفصيل تابعي قراءة هذه المقالة التي سنتكلم فيها عن مشاكل الأعصاب وعلاجها بالتفصيل...

هل توجد أعصاب ضعيفة وأعصاب قوية؟

يجب أولاً معرفة أن, علمياً  لا يوجد شخص أعصابه ضعيفة وآخر أعصابه قوية أو متينة فالأعصاب واحدة ولكن يوجد شخص يتعرض بشكل مستمر إلي مؤثرات أو يعاني من مشكلة صحية أدت إلي التأثير السلبي علي قوة وكفاءة عمل الأعصاب قد تكون هذه المشكلة مرض أو ضغط علي الأعصاب بإستمرار سواء كان ضغط خارجي أو داخلي وقد يكون سبب وهن الأعصاب هو ضعف العضلات المحيطة أو سوء تغذية وغيرها من العوامل التي سنذكرها بالتفصيل.

ما هو ضعف الأعصاب؟

هو أحد الشكاوي الطبية الشائعة التي قد تحدث بشكل دائم أو مزمن وقد تكون مجرد مشكلة مؤقتة, ونجد أن الأعصاب ذات أهمية كبيرة للجسم وأي تضرر بسيط بها يؤثر بشكل ملحوظ علي روتينك اليومي وحالتك النفسية, وتتعدد أسباب ضعف الأعصاب من شخص لآخر فبعضها يتعلق بنمط الحياة والبعض الآخر بالحالة الصحية والقوة البدنية.

أسباب ضعف الأعصاب

هناك الكثير من أسباب ضعف الأعصاب وبالرغم من ذلك يكون السبب مجهول في عدد من الحالات التي تعاني من ضعف الأعصاب ومن أبرز هذ العوامل:

  1. الضغط علي الأعصاب, وقد يحدث نتيجة الأصابات مثل الإنزلاق الغضروفي أو الحركة المستمرة المجهدة للعصب مثل الكتابة لفترة طويلة.
  2. نقص حاد في فيتامينات الجسم, وبالتحديد فيتامينات B12 وفيتامين B6 وفيتامين B1 وهذه الفيتامينات أساسية وفي غاية الأهمية لدعم الأعصاب وتعزيز عملها بكفاءة.
  3. سوء التغذية, في كثير من حالات ضعف الأعصاب يكون السبب هو فقر للنظام الغذائي من العناصر الأساسية لصحة الأعصاب وأشهرها نقص الأوميجا 3 من النظام الغذائي, وهي عبارة عن دهون صحية ذات قيمة عالية يحتاجها المخ والجهاز العصبي بشكل كبير والجسم غير قادر علي تكوينها, لذلك يجب تناولها بإستمرار من مصادرها ونتيجة لإهمال الغذاء الصحي السليم يحدث نقص فيها, وبالتالي تحدث المعاناة من ضعف الأعصاب.
  4. عوامل وراثية, هناك أحد الأمراض والإضطرابات الوراثية المحفزة للإصابة بضعف الأعصاب الوراثي.
  5. عوامل مناعية, ونقصد بذلك بعض الحالات المرضية التي تعاني من أمراض مناعية تكون هي المؤثر الأساسي علي الأعصاب مثل روماتويد المفاصل.
  6. مرض السكري, ونجد أن أكثر من 50% من أصحاب متلازمة السكري يعانون من ضعف الأعصاب كمضاعفات لزيادة معدلات جلوكوز الدم.
  7. أمراض أخري, وتشمل بعض الأمراض التي تؤثر بطريقة مباشرة علي قوة الأعصاب ومنها الأمراض المُعدية الفيروسية أو البكتيرية مثل فيروس C,B وقصور هرمونات الغدة الدرقية وإضطربات الكُلي وأمراض الكبد.
  8. بعض العلاجات الدوائية, بعض الأدوية المحضرة معملياً وأشهرها العلاج الكيميائي للأورام تسبب الضعف الشديد ووهن الأعصاب.

حالات يحدث خلط بينها وبين ضعف الأعصاب 

في كثير من الأحيان يكون الشخص يعاني من ضعف في العضلات وليس ضعف أعصاب ولكنه يحكم علي نفسه ويقر علي أنه يعاني من إعتلال الأعصاب, وبالتحديد تنتشر هذه الظاهرة في حالة ضعف عضلات الكتف وضعف عضلات قبضة اليد (راحة اليد) ويشعر الشخص برعشة في اليدين عند القيام بمجهود ما وقد يحدث عند أداء بعض التمارين الرياضية أو حمل شيء ما.  

أعراض ضعف الأعصاب


  1. أولاً الشعور المتكرر علي مدار الأيام بتنميل أو قشعريرة أو الخدر وعدم المقدرة علي التحكم في أعصاب اليدين أو الساقين لعدة دقائق.
  2. ثانياً الشعور بألم نابض أو ألم حارق وحاد.
  3. ثالثاً حدوث ألم أثناء ممارسة التمارين الرياضية التي لا يجب أن يحدث مثل هذا الألم أثناء أداءها ومثال علي ذلك شعورك بألم في القدمين أثناء رفع الأوزان.
  4. رابعاً الشعور المتكرر بوجود شيء محيط باليدين مع التنميل.
  5. خامساً ضعف العضلات في هذه المنطقة.

تقوية الأعصاب والتخلص من الضعف نهائياً

زيارة الطبيب المختص:
ولأن الجهاز العصبي من أكثر الأجهزة الحيوية والحساسة والمؤثرة علي الحياة بشكل كبير لذلك يجب زيارة الطبيب في حالة تكرار أعراض ضعف الأعصاب مثل تكرار التنميل أو الشعور ألم وضعف غير معتاد عليه في أعصاب اليدين والساقين وعدم المقدرة علي أداء تمارينك بنفس الكفاءة.
 فائدة الذهاب المبكر للطبيب هو توفير العلاج السليم بعد تحديد الطبيب المختص لسبب الضعف الرئيسي وبذلك فأنتي تقي نفسك من مضاعفات ضعف أو تلف الأعصاب الخطرة.

تقوية الأعصاب طبيعياً

تمارين تقوية الأعصاب: يسأل الكثير من الأشخاص عن تمارين لتقوية الأعصاب مثل التمارين الرياضية التي تقوي العضلات, ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد هناك تمرين يستهدف الأعصاب ويقويها هذا غير صحيح فكما سبق ذكرنا أنه لا يوجد عصب ضعيف بل هناك سبب مؤثر علي كفاءة وقوة عمل العصب ولإستعادة قوة الأعصاب يجب التخلص من هذا السبب السلبي.
 ولكن التمارين الرياضية ما هي إلا وسيلة لتقوية العضلات والتي بدورها تدعم الأعصاب وتقلل من الضغط والحمل عليها ومن أفضل هذه التمارين:

تمرين Hand Grip: 

وهذا التمرين يقوي من عضلات اليدين (راحة أو قبضة اليد) ويكون بواسطة أداء رياضية تعرف ب الـ Grip ويتم القبض عليها بإحكام باليد وذلك لمدة 6 ثواني لكل يد مما يحفز تقوية عضلات اليد ويتم زيادة عدد الثواني بالتدريج يوم بعد يوم.



تمرين العقلة: pull ups

وهو أيضاً لزيادة قوة عضلات اليد ويتم أداء التمرين بتحميل وزن الجسم علي اليدين وذلك لأطول فترة ممكنة والإستمرار في المقاومة لأطول وقت لزيادة قوة العضلات والتحمل



تمرين shoulder press: 

وهو تمرين أساسي لتقوية عضلات الكتف التي يعاني من ضعفها الكثير من الأشخاص ويظنون أنه ضعف أعصاب.




نمط الحياة السليم وتقوية الأعصاب:

تناول غذاء سليم صحي متكامل يحتوي علي مصادر الفيتامينات وبالأخص B12 مثل الفواكهة والخضروات الورقية والبيض واللبن والحبوب الكاملة, وأيضاً ضرورة تناول مصادر غذائية غنية بالأوميجا 3 والتي تكون موجودة بنسب مرتفعة في الأسماك جميعها( السردين, السالمون, التونة, زيت السمك) وفي زيت الزيتون, وفي حالة النقص الحاد يفضل تناول مكملات الأوميجا3  والفيتامينات.
إذا كنت تعانين من داء السكري يفضل مراقبة مستوي السكر بإستمرار والسيطرة عليه بالتمارين الرياضية مثل المشي والغذاء الصحي.
تجنب العادات اليومية الروتينة التي تشكل ضغط وإجهاد علي الأعصاب مثل الكتابة يومياً ولوقت طويل فهذا يؤثر علي أعصاب اليد أو الوقوف طويلا أو وضع الجسم الغير مريح الذي يضغط علي الأعصاب, وتجنبي تناول الكحوليات والتدخين وتناول الأدوية دون إشراف أو توصية من الطبيب.

تعليقات