الوجبه الفري cheat meal

اليوم الفري Cheat day 


الوجبة الفري, هي الوجبة التي ينتظرها بكل شغف الاشخاص الذين يتبعوا انظمة غذائية قاسية وطويلة لتقليل الوزن, حتي يعوضوا ما يحرمهم منه نظامهم الغذائي, ولكن هناك الكثير من الكلام عن هذه الوجبة, ف البعض يعتقد انها يوم كامل يتم خلاله تناول جميع انواع الطعام بكميات كبيرة وهناك ايضا الكثير من الاراء حول هذه الوجبه, وسوف نتحدث عن هذه الوجبة بكل تفصيل في مقالنا هذا لتصحيح جميع المعلومات الخاطئة.




ما هي الوجبة الفري؟


يعتقد معظم الناس انه يوم فري, يتم خلاله تناول جميع انواع الطعام الغير مسموح به في الدايت بكل حرية وبكميات كبيرة سواء كان يحتوي علي دهون او سعرات عالية او غير مفيد للجسم, ولكن علميا هذا اعتقاد خاطئ, وبذلك يضيع مجهودك وسوف يكتسب جسمك الوزن الذي فقدته.
ولكن بالمعني الصحيح فهي تناولك وجبة واحدة فقط بكل حرية ولكن احرص علي ان تكون هذه الوجبة صحية قدر الامكان, والسعرات المسموح بزيادتها في هذه الوجبة هي خمسمائة سعر حراري فقط .



ما هي اهمية الوجبة الفري؟


 يمكنك من خلال تناولها الشعور ببعض الراحة نفسيا, لتناولك الطعام الممنوع.
 كسر بعض الروتين الذي يسبب الملل واحيانا الاكتئاب.
 تعطيك بعض التشجيع والحافز النفسي لمواصلة نظامك الغذائي بعدها بكل نشاط.
 هذه الوجبة تحفز التمثيل الغذائي والحرق في الخلايا لذلك تفيد في حالات ثبات الوزن.
ما الفترة الزمنية الفاصلة بين كل وجبتين فري؟
يتم تحديد هذه الفترة حسب وزن جسمك فاذا كان وزن الجسم عالي, يفضل ان تكون هذه الوجبة الفري كل 15 يوم او 20 يوم, ولكن اذا كان وزن الجسم قليل نسبيا او وزن الجسم اقرب الي الوزن المثالي فيمكنك تناول وجبتك الفري مرة واحدة كل اسبوع.




الوجبة الفري وهرمون الجوع.



يسمي هرمون الجوع ب اللبتين Lptin ووظيفة هذا الهرمون هي تثبيط الشعور بالجوع, وعندما يفقد الفرد الوزن يؤدي ذلك الي خفض نسبة هذا الهرمون, وعندما تناول الوجبة الفري بما فيها من سعرات حرارية عالية فيحدث صدمة لدورة هرمون الجوع في الجسم وينتج عن ذلك زيادة انتاج الهرمون بصفة مؤقتة مما يعمل علي تثبيط الشعور بالجوع. 




نصائحنا لك في الوجبة الفري.



الافراط في الطعام والاكل بنهم وكميات كبيرة في هذه الوجبة سوف يجعلك تفقد ارادتك في مواصلة الدايت.
الفري وجبة فقط لذلك واصل تمارينك الرياضية في ذلك اليوم, ولا توقفها.
اشرب الكثير من الماء.


حاول قدر الامكان ان تكون وجبتك الفري هي وجبة الافطار او وجبة الغداء وابتعد تماما عن ان تكون في العشاء لان معدل التمثيل الغذائي يقل اثناء الليل, والنوم بعد تناول الطعام يحفز تراكم وتخزين الدهون في الجسم.
اذا كانت وجبة الفري في الفطار فعليك تناولها بعد حوالي ساعه من استيقاظك, ويفضل ان لا تتناولها في وقت متاخر اذا كانت غداء اي لا تجعلها بعد الساعه 5.

لا تجعل وجبتك الفري شاملة كل من الاطعمه الدسمة والسكريات مثل الحلويات والشوكلاتة, اختار في وجبتك الحلويات او وجبة دسمة.
احرص علي شرب نصف لتر ماء قبل الوجبة بحوالي 1/4 ساعة حتي يحفز شعور الشبع فلا تاكل كثيرا.
لا تتناول قدر الامتلاء ولكن تناول عند شعورك بالرضا.



تعليقات