| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

تمارين وعلاج آلام أسفل الظهر "مدعم بالفيديو"

 أسباب آلام أسفل الظهر وعلاجها


آلام أسفل الظهر هي أحد الشكاوي الطبية الشائعة والتي قد تحدث في صورة نوبة قصيرة المدي وقد تكون حالة مزمنة ومستمرة وتختلف هذه الآلام في حِدتها وطول مدتها من شخص لآخر وفقاً لسبب حدوثها, ولكن ما هي أسباب آلام أسفل الظهر ؟ هذا ما سيتم معرفته بالتفصيل في السطور التالية وسوف نذكر لكِ تمارين علاج آلام أسفل الظهر و طرق علاج آلام أسفل الظهر في المنزل وأحسن علاج طبيعي لآلام أسفل الظهر لذا تابعي القراءة معنا.


آلام أسفل الظهر

أولاً يجب معرفة أن منطقة أسفل الظهر عبارة عن خمسة فقرات تسمي بالفقرات القطنية المواجهة لتجويف البطن وهذه المنطقة من العمود الفقري يقع عليها أكبر حمل للجسم لذلك يوجد حولها مجموعتين من العضلات والأربطة تقع أمام وخلف هذه الفقرات الخمسة بهدف توفير لها الحماية والدعم.

 ونجد أن هناك توازن بين العضلات والأربطة الأمامية والخلفية وعند حدوث أي خلل في ذلك التوازن مثل ضعف لأحد عضلات الظهر السفلية أو الأربطة ينتج عنه التحميل علي الفقرات ونتيجة لذلك  يحدث الشعور بألم حاد أسفل الظهر وقد يمتد الألم حتي مفصل الفخذ.


 أسباب آلام أسفل الظهر 

ينتج ذلك الألم نتيجة لعدة عوامل ونجد أن معظم هذه الأسباب ناتجة عن روتين الحياة الغير صحي الذي يكون الجسم فيه في أوضاع غير صحية تشكل حملاً وضغط علي الظهر مثل طبيعة العمل الشاقة أو وزن الجسم الزائد أو الخمول التام وقد يكون السبب مرضي ولكن أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعاً هي:

أولاً القيام بمجهود بدني عنيف غير معتاد عليه وبشكل مفاجيء مثل القيام بحمل أشياء ثقيلة أو عمل مجهود بدني قاسي لم تقم به من قبل وفي هذه الحالة يحدث لك آلام أسفل الظهر شديدة الحِدة وتجد أنه بمجرد أخذ قسط وافي من الراحة يزول ذلك الألم نهائياً ولكن إذا قمت بتكرار ذلك المجهود العنيف أكثر من مرة أو أصبحت تقوم به بشكل يومي سوف يصبح هذا الألم مزمن متكرر.

ثانياً الوقوف لساعات متواصلة وهو السبب الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تكون طبيعة عملهم مبنية علي الوقوف لفترات طويلة مثل 10 ساعات أو 12 ساعة وهؤلاء الأشخاص هم أكثر عُرضة للإصابة بألم حاد أسفل الظهر لأنه وجود الجسم في ذلك الوضع لأكثر من نصف ساعة متواصلة يشكل ضغط علي الفقرات وسبب كافي للتعرض لألم شديد.


ثالثاً الجلوس في وضع ثابت لفترة طويلة وهو عامل مؤثر علي فقرات الظهر السفلية وينتج عنه ألم شديد وقاسي فتعالوا معاً لنعرف السبب وراء ذلك
وهو أنه عند الجلوس بهدف الدراسة أو في العمل أو أمام الكمبيوتر لوقت طويل هنا يحدث تحميل علي فقرات الظهر بمعدل يصل إلي 166% من وزن الجسم أي أنه لو هناك شخص وزن جسمه 70 كيلو جرام فعند جلوسه علي مقعد لساعات طويلة يصبح الحمل علي الجزء السفلي من الظهر 105 كيلو جرام, لذلك تشعر بألم حاد أسفل الظهر عند الإستمرار في الجلوس لأكثر من 30 دقيقة.

رابعاً ضعف عضلات أسفل الظهر أو ضعف عضلات الظهر بشكل عام وتكون الأعراض الدالة علي ذلك هي الشعور المتكرر أو الدائم بشد أو تشنج في عضلات الظهر وهذا الضعف العضلي يكون ناتج عن المجهود العنيف أو الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة وضعف العضلات ينتج عنه مواجهة الفقرات بشكل مباشر لأي إصابة أوصدمة ويزيد معدل التحميل عليها ويحدث الإصابة بألم أسفل الظهر.


خامساً السمنة وزيادة دهون الجسم والتي ينتج عنها ضعف عام للجسم بالإضافة إلي ضعف العضلات أيضاً وإنخفاض مرونتها وهذه العوامل تسبب ألم أسفل الظهر.


سادساً التوتر والإكتئاب فكثيراً ما يرتبط ألم أسفل الظهر بالتوتر النفسي لحدوث التشنجات العضلية الغير إرادية في حالات التوتر الشديد وغيرها من الحالات النفسية والعصبية.


سابعاً وضع الوقوف مع الإنحناء الشديد للأمام لحمل شيء ما وهذا الوضع يشكل خطر كبير علي الفقرات السفلية قد تصل للإنزلاق الغضروفي وذلك لأنه في ذلك الوضع يكون الحمل علي الظهر هو 200% من وزن جسمك أي أنه لو كان وزن الجسم هو 70 كيلو جرام, في ذلك الوضع يوجد 140 كيلو جرام مؤثرين بشكل مباشر علي فقرات الظهر.


ثامناً قد يكون السبب وراء آلام أسفل الظهر هو سبب مرضي وذلك في حالة عدم قيامك بأي من الأوضاع السابقة ومع ذلك تشعر بألم أسفل الظهر وقد يكون إما خشونة في الفقرات أو إنزلاق الغضاريف.

علاج آلام اسفل الظهر 

وبالرغم من أن ألم أسفل الظهر من أكثر الآلام المزعجة التي قد تجعلك غير قادر علي القيام بأي نشاط أو إنجاز أي عمل في يومك إلا أنه يمكن التخلص من آلام الظهر في المنزل والوقاية منها تماماً, وإذا أردت فعل ذلك قم بتطبيق التعليمات التالية والإنتظام عليها مع القيام بتمارين أسفل الظهر التي سنذكرها أيضاً وسوف تتخلص من هذا الألم المزعج نهائياً وهي....


إعطاء الظهر الراحة الكافية والتي تكون بالنوم السليم المتواصل ليلاً مع التوقف نهائياً عن الأوضاع الخاطئة التي كانت سبباً في حدوث الألم وهذا له دور فعال في علاج آلام اسفل الظهر التي تكون ناتجة عن المجهود العنيف.

الكمادات الدافئة والباردة علاج طبيعي لآلام أسفل الظهر وكل منهما له دور جيد في التخلص من آلام الظهر وتكون بتبريد موضع الألم بواسطة أكياس الثلج في اليوم الأول من الشعور بالألم وإذا لم يزول الألم قم بإستخدام طريقة التدفئة بواسطة كمادات دافئة علي منطقة أسفل الظهر بواسطة منشفة ساخنة ونجد أن التسخين يزيد من توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة الأوكسجين في منطقة الألم وهذا يساهم بدوره في علاج الألم عن طريق تخفيف الشد العضلي.


علاج آلام أسفل الظهر بوضع المستحضرات الطبية الباسطة للعضلات ويكون إستخدامها مرافق للكمادات الساخنة أو إستخدام المراهم التي تحتوي علي زيت الكافور والنعناع وهذه الأعشاب ذات فاعلية في علاج آلام أسفل الظهر.

إمتنع تماما عن إجبار جسمك علي وضع ثابت لفترة زمنية طويلة فلا تجلس لساعات متواصلة أو تظل واقفاً لأكثر من نص ساعة أو الإستمرار في عمل شاق لعدة ساعات دون أخذ قسط من الراحة أنت بذلك تقوم بإضعاف عضلات الظهر وتؤثر علي الفقرات السلفية وتضع عليها الحمل الكبير لذلك يجب تغيير وضع الجسم كل 30 دقيقة سواء بالجلوس أو الوقوف وهذا أفضل حل صحي ومثالي للوقاية من ألم أسفل الظهر وعلاج آلام أسفل الظهر.

تمارين علاج آلام أسفل الظهر

بالرغم من عدم وجود تمرين بعينه مخصص للتخلص من آلام أسفل الظهر إلا أنه التمارين التي سوف نذكرها لكم تساهم بنسبة كبيرة في علاج هذا الألم وتعتبر علاج طبيعي لآلام أسفل الظهر وذلك لأنها تجعلك تقوم بنشاط بدني يساعدك علي تقوية عضلات الظهر والبطن وتعزيز القدرة الحركية وزيادة اللياقة وهذا بدوره علاج لآلام الظهر ومن هذه التمارين: 


Cobra pose exercise تمرين الكوبرا 


  يستهدف عضلات الظهر السفلية ويساعد علي تقويتها فهو أفضل تمارين أسفل الظهر.

Plank تمرين بلانك لتقوية المحيطة بالظهر والبطن.


 Side   plank تمرين بلانك جانبي لتقوية عضلات البطن الجانبية ولكن إحرص علي عدم التركيز في هذا التمرين علي الأكتاف.


 Abdominal crunch وهو تمرين يستهدف عضلات البطن الوسطي والجانبية.


ومن مميزات التمارين الرياضية السابقة أنه يمكنك أداؤها في المنزل مع الحصول علي نتائج علاجية إيجابية ممتازة, فقط كل ما عليك هو ممارسة تلك التمارين ثلاثة مرات في الإسبوع وأداء كل تمرين ثلاث مجموعات كل مجموعة ثلاثون تكرار.

ملحوظة هامة:

لا تتمرنوا في حالة الشعور الشديد بالألم لأن أداء التمرين في هذه الحالة قد يزيد من الألم والإلتهابات وتشنج العضلات ولكن التمرين يأتي بعد راحة الجسم وعندما يقل معدل الألم إبدأ في أداء التمرين بهدوء وبشكل تدريجي.

حالات يجب إستشارة الطبيب فيها علي الفور

ليست كل الحالات التي تعاني من آلام أسفل الظهر يمكن علاجها منزلياً فهناك بعض الحالات التي تكون مصحوبة بأعراض معينة يجب فيها الذهاب للطبيب المختص علي الفور وهي:



  1. الحالات التي يكون ألم أسفل الظهر عندها ناجم عن إصابة ما.
  2. عندما يتفاقم الألم لدرجة عدم مقدرتك السيطرة عليه أو تحمله مع عدم المقدرة علي التحرك.
  3. عندما يؤثر ألم أسفل الظهر علي حركة مفصل الفخذ أو يمتد الألم ويصل إلي الساق.
  4. في حالة عدم وجود أي سبب واضح لظهور الألم ومصاحبة آلام أسفل الظهر للتقيؤ, الضعف العام, الشعور بألم حاد في البطن والأمعاء, أرتفاع الحرارة, فرط التعرق.
ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018