الامينو : المكمل الغذائي حبوب الامينو اسيد " الاحماض الامينيه " amino acids

أكثر مكمل عليه أساطير الأمينو


الأمينو أسيد, المكمل الذي تدور حوله كثير من الأشاعات والأقوال والتوصيات به وأيضاً التحذير منه, هو أحد أقدم المكملات ويجد الكثير من المبتدئين حيرة وغموض حوله وتثيرهم التساؤلات هل هو ذو تأثير خرافي في ضخامة وبناء العضلات أم أنه دواء لزيادة القوة, ويظن البعض أنه هرمون, وآخرين ينشروا أن مكمل الأمينو يسبب العقم, ولكن دعنا من كل هذا وتعالو لنعرف كل شيئ عن مكمل الأمينو بداية من تكوينه و فوائده وأضراره وحتي علاقته بالتضخيم وحرق الدهون الزائدة والتخسيس.




ما هو مكمل الأمينو أسيد؟

هو أحد أحد أنواع المكملات الغذائية طبيعية التكوين أي أنه ليس دواءً, أو منشط كيميائي أو هرمونات, ولكنه صورة مبسطة من البروتين, ف البروتين يتكون من أرتباط وحدات صغيرة تسمي بالأحماض الأمينية, فنجد أن هذا المكمل يتم تكوينه من هذه الأحماض الامينية, ويوجد تجارياً في صورة كبسولات يتم تناولها قبل الأكل, أو مسحوق بودر أو مشروب.
كبسولات أو حبوب مكمل الأمينو بها عدد محدود من الأحماض الامينية الأساسية.




ما المقصود بالأحماض الأمينية؟

وبعد أن عرفتِ بأن مكمل الأمينو هو عبارة عن أحماض أمينية أصبح لديك ِ الرغبة في معرفة ما هي الأحماض الأمينية؟
هي أساس تكوين البروتينات وعددهم عشرون حامض أميني وبأتحاد هذه الأحماض يتكون البروتين المختلفة حسب نوع الاحماض الامينية المتحدة وعددها, ويوجد من هذه الأحماض الأمينية نوعان وهما:

اولا الأحماض الأمينية الأساسية: وعددها تسعة أحماض وهذه الأحماض هامة جداً للجسم ووظائفه ولكن بطبيعة الجسم فهو غير قادر علي تكوينها لذلك يجب إعطاءها للجسم من خلال البروتين الحيواني أو النباتي أي أي مصدر بروتين خارجي, لذلك يجب أن يكون غذائك غني بالبروتين يومياً, وهي (الهستدين, أيزو ليوسين, الليسين, الليوسين, مايثونين, فاينيل ألنين, تريبتوفان, فالين)

ثانياً الأحماض الأمينية الغير أساسية: هي أحماض يستطيع جسم الأنسان تكوينها بداخله بوفرة لذلك أنت لست في حاجة لتناولها وأيضا أهميتها ليست بكبيرة ومنها (الألنين, أرجنين, جلوتاميك أسيد, جليسين, سيرين, برولين, أرثونين)



فائدة ووظيفة البروتينات:

البروتينات هي المكون الأساسي لمعظم أجزاء الجسم وأنسجته وبها يتم تكوين الهرمونات, الأنزيمات ونجد أن البروتينات هي المحفز والعامل الذي يستند عليه كل عمليات ووظائف جسمك الحيوية.




نتائج نقص البروتين وتناول غذاء فقير بالبروتين:

  1. أولاً: يحدث ضعف عام للجسم وتتآكل كل الأنسجة والكتلة العضلية.
  2. ثانيا: حدوث أمراض العظام المزمنة وأشهرها هشاشة العظام.
  3. ثالثا: ضعف بصيلات الشعر وحدوث الصلع نتيجة عن التساقط الشديد والمفاجئ للشعر.
  4. رابعاً: تصبح الصحة العامة للجسم رديئة وتضعف المناعة وبذلك يكون الجسم عرضة لكثير من الأمراض.
  5. خامساً: غياب حيوية البشرة وضعف ذبول للجلد والوجه.

لذلك يجب التغذية السليمة وأن يكون النظام الغذائي غني دائما بالبروتين وبالأخص البروتينات الأساسية السابق ذكرها والتي تمد الجسم بحاجته من البروتينات وتحفزه لتصنيع البروتينات الأخري.



الحصول علي الأحماض الأمينية من الطعام.

الطعام هو أفضل مصدر يوفر لك جميع الأحماض الامينية الضرورية لحياتك وصحتك علي الإطلاق وهناك أغذية بروتينة توفر لك جميع الأحماض الامينية الأساسية ال 9 كلهم وتسمي بالبروتينات الكاملة, وهناك أغذية بروتينية ولكنها ينقصها بعض الاحماض الامينية وتسمي بالبروتينات الغير كاملة 

ومن البروتينات الكاملة: جميع مصادر البروتين الحيواني تعتبر بروتينات كاملة مثل (جميع أنواع اللحوم, اللبن , البيض), ومن المصدار النباتيه نجد حبوب فول الصويا.

من البروتينات الغير كاملة: نجد أنها تضم البروتين النباتي مثل (الخضروات , المكسرات, الحبوب الكاملة)

ومن خلال ذلك تجدين نفسك غير مضطرة لشراء وتناول مكمل الأمينو فلديك الغذاء الصحي الذي يوفر لكِ كل الأحماض الامينية وبكميات كبيرة.
وبعد أن عرفتي كل شيئ عن الأحماض الأمينية  وكيفية حصولك عليها من الطعام هل لازلتِ تريدين تناول الأمينو؟!! 



ما مدي فائدة وفاعلية مكمل الأمينو؟

الفوائد المتحصل عليها من الأمينو لا تكاد تذكر ف هو يحتوي علي عدد قليل من الأحماض الأمينية الأساسية والموجودة بكميات أكبر في الطعام فتجدين أن كبسولة الأمينو الواحدة تتراوح قيمة البروتين بها من 2 الي 4 جرامات فقط أي أنها نسبة ضئيلة جدا ونفس الشيئ محتواها من الأحماض منخفض علي العكس ف ال مائة جرام من لحم الدجاج يمد جسمك ب 30 جرام من البروتين الكامل.

وتصنيع مكمل الأمينو في بدايتها كان هدفها هو تجاري ومكسب مادي فقط لا غير, فكان المدربون في الثمانينات يبيعون كبسولات الأمينو في الجيمات للمبتدئين من الشباب الصغير علي أساس أنها السحر الذي سيجعل أجسامهم مثل أبطال العالم الذين تنتشر صورهم في المجلات بأجسام ذات عضلات كبيرة جدا وضخمة ومقسمة بشكل رهيب, ولكن النتيجة التي أكتشفها الناس فيما بعد أن مكمل الأمينو مجرد خدعة لكسب المال ليس إلا.



 التركيب والتكوين الحقيقي لمكمل الأمينو.

من المفترض أن هذا المكمل يحتوي علي الأحماض الأمينية التسعة الأساسية وبصورة مبسطة ونقية وسريعة الأمتصاص, ولكن نجد في حقيقة الأمر أن مكمل الأمينو أسيد المباع في الأسواق بكل أنواعه يحتوي علي بروتين فول الصويا والواي بروتين وقد تم تعبئتهم في تلك الكبسولات التي يتم تناولها.

وهذا هو الموضح علي بيانات العبوة والتي يعتمد أصحاب هذه المصانع الضخمة علي أنه لن يهتم أحد لقراءة ذلك.
ومن ما سبق نجد أن أي مال تم دفعه لشراء هذا المكمل ما هو إلا إهدار للمال والعائد والفائدة منه تكادة تنعدم, فلن تحصلي علي أي نتيجة منه.



ننصحك سيدتي بأن توفري مالك وضعيه في المكملات السليمة والغذاء الصحي ومن أكثر المكملات الغذائية التي يجب أن يكون لها أولوية في الشراء ونتائجها وفاعليتها مضمونة ومكوناتها طبيعية وصحية:

أولا يجب كفاية حاجتك بشكل كامل من الطعام الصحي فلا تذهبي لشراء المكملات علي حساب التقليل من كمية الطعام فهذا سوف يلحق بك الضرر أكثر من النفع ولن تحصلي علي أي نتائج إيجابية.
مكمل الواي بروتين متكامل الأحماض الأمينية وذو قيمة غذائية وفوائد عظيمة ((وهنا لينك الواي بروتين من الألف للياء))
مكمل الكرياتين والذي لا غني عنه ((وهنا لينك كل شئ بالتفصيل عن الكيرياتين)).
مكمل الأوميجا3 وهي الدهون الصحية التي جسمك في حاجة كبيرة لها.
مكمل الفيتامينات المتعددة. 



مكملات الأمينو أسيد لتضخيم العضلات أم للتخسيس؟

وكما سبق ذكرنا أن ذلك المكمل ليس له أي فائدة تذكر, فلن تجد منه أي زيادة أو ضخامة عضلية علي الأطلاق, وتناوله لن يحرق أي دهون ولن ينتج عنه أي خسارة في الوزن نهائياً ولم يسبق أن فعل ذلك,إذا أردتي الضخامة وزيادة العضلات وتحقيق رغبتك في عمل شيب وفورمة رائعة لجسمك أتبعي الآتي:

يمكنك اولا حساب سعراتك الحرارية من هنا ((وهنا لينك حاسبة السعرات الحرارية)), ولو كان مثلا أحتياجك هو 2400 سعر حراري فقومي بزيادة من 250 إلي 300 سعر حراري فسيكون مجمل السعرات الواجب تناولها هي 2650 سعرة حرارية في اليوم.
بعد تحديدك لعدد السعرات الحرارية المتناولة في اليوم طبقي أكثر الأنظمة الغذائية التي تناسب كمية السعرات بشرط أن يكون النظام المتبع غني بالبروتين.

مارسي تمارين الحديد (تمرين المقاومة), بمعدل ثلاثة أيام علي الأقل في الأسبوع وأنتظمي في أداءك لهذه التمارين, بشكل وأداء سليم, حتي تحققين الزيادة وتضخيم الكتلة العضلية وعمل شيب مناسب وممتاز لجسمك وإعطاء التناسق والشكل الذي ترغبين فيه.((وهنا لينك عمل شيب ممتاز لتناسق وشد للجسم))

بعد تنظيم السعرات وتمرين المقاومة إليك هذه المكملات التي ينصح بها لاعبي كمال الأجسام (الواي بروتين, الكيرياتين).




كيف أستخدم الأمينو والجرعة المناسبة؟


إذا كنت قد تسرعت وذهبت لشراء هذا المكمل قبل قراءتك لمقالنا هذا, فسوف نخبرك كيفية تناوله والجرعة المناسبة وهو لن يضرك.

الجرعة كما تنصح به الشركة المصنعة والمنتجة له وكما يتناوله الرياضيين هي قرصين من مكمل الأمينو قبل تناول كل وجبة في اليوم وأيضا تناولي قرصين منه قبل الذهاب لأداء التمرين وقرصين بعد الأنتهاء من التمرين.

بذلك يكون جملة الأقراص المتناولة في اليوم هي عشرة أقراص.

لا ضرر من تناولك للمكمل كل يوم فهو مثل الغذاء ك البيض أو التونة, وليس دواء كما سبق ذكرنا.



ما هي أضرار مكمل الأمينو؟

  1. لا يوجد منه أي أثار جانبية أو حدوث ضرر صحي بشرط الشراء من مكان مضمون لوجود الكثير منه مغشوش.
  2. يسبب لبعض الأشخاص إسهال وغثيان وتلبك بالأمعاء ولكنها تحدث بشكل قليل وحالات نادرة, تكون تعاني من الأصل من حساسية ضد الفول الصويا.
  3. لا قلق من تناوله بجانب أي دواء أو مكمل آخر فهو كما سبق ذكرنا عبارة عن كبسولات معبئة بالواي بروتين وبروتين الصويا.


تعليقات