باليو دايت : فوائد و سلبيات باليو دايت The Paleo Diet

  باليو دايت The Paleo Diet

أولا : ماهو باليو دايت ؟

النوع دا من الدايت بيدعي اننا ناكل زي أجدادنا قبل بداية تطور الزراعة والصناعة، النظرية هي أن معظم الأمراض الحديثة يمكن ربطها بالنظام الغذائي الغربي واستهلاك الحبوب والألبان والأغذية المصنعة حيث يعتمد على الاطعمه الطبيعيه فقط .

النظام الغذائي باليو دايت او رجيم باليو 

يركز على الاطعمه الطبيعيه فقط كالخضروات والفواكهه وايضا يعتمد على اللحمة، السمك، البيض فقط كمصدر للبروتين و التوابل والأعشاب، وكذلك يعتمد على الدهون الصحيه كالمكسرات والبذور  ويعتمد  على الزيوت الصحيه كزيت الزيتون وبيتجنب الوجبات الجاهزة والمصنعة، مثل :  السكر، المشروبات الغازية، الحبوب بكل أنواعها، ومنتجات الألبان، البقوليات، المحليات الصناعية، الزيوت النباتية، والسمنة والدهون الضارة.


بعض الإصدارات الحديثة لنظام باليو دايت أكثر مرونة بحيث تسمح بتناول الألبان مثل الجبن والزبدة، وكذلك الكاربوهيدرات مثل البطاطا الحلوه والبطاطس


فوائد دايت باليو :



  1. - فقدان الوزن : أظهرت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي باليو يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وتقليل حجم الخصر.
  2. -  النظام الغذائي يبدو فعالاً في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب مثل الكوليسترول، وسكر الدم، والدهون الثلاثية في الدم وضغط الدم.
  3. - يعتبر من اكثر انواع انظمه الدايت اشباعا حيث انه يعتقد ان الاطعمه المصنعه سبب اساسى لامراض مقاومه الانسولين

إذا كيف أطبق نظام باليو دايت او ماهي وجبات باليو دايت ؟


دايت باليو عبارة عن انك تاكل كاربوهيدرات قليلة جداً، وبروتين عالي مع تقليل 300-900 سعر حراري عن الإحتياج اليومي من السعرات الحرارية.
٣٥ ٪ من الدهون الصحيه
٣٥ ٪ من الكاربوهيدرات
٣٠ ٪ من البروتينات

وأخيرا ماهي سلبيات باليو دايت ؟

  الجانب السلبي : النظام الغذائي باليو يلغي الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان، ودي مغذيات مهمة ومفيدة للجسم كما انه يعتمد على اللحوم والمكسرات بشكل اساسى مما يجعله حميه مرتفعه التكلفه .